أفضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويًا للطلاب الدوليين

أفضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويًا للطلاب الدوليين

مؤسَّسة “سبارك اللّغة العربيّة”

أفضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويًا للطلاب الدوليين

يرواد الكثير من الشباب حلم الدراسة في الخارج، إلاّ أنّ هذا الحلم يبقى حلمًا في كثير من الأحيان، حيث يعدّ السفر للخارج بغرض الدراسة مغامرة مكلفة لا يقدر عليها الكثيرون، الأمر الذي يدفع العديد من الطلاب للتخلي عن حلمهم نظرًا لعجزهم عن دفع الرسوم الدراسية وتكاليف السفر والمعيشة. وعلى الرغم من ذلك، نجد بعض الطلاب ممّن يملكون المهارات والقدرات الكافية التي تدفع العديد من المؤسسات لدعمهم ومساعدتهم حتى يتمكّنوا من تحقيق طموحاتهم وتأتي هذه المساعدات في شكل منح دراسية وفرص زمالات و برامج تبادل ثقافي وغيرها من فرص السفر المدفوعة التكاليف. يوجد بالطبع كمّ هائل من برامج المنح الدراسية الممولة كليًا أو جزئيًا، وقد جمعنا لكم في مقال اليوم قائمة بأشهر 10 برامج مجانية للمنح الدراسية حول العالم والمتاحة للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم.

 1- منح ايراسموس Erasmus+

تم إنشاء هذا البرنامج من قبل المفوضية الأوروبية للتعليم والتدريب والشباب والرياضية. حيث يهدف بشكل أساسي لتقديم المزيد من الفرص لتنقّل المتعلّمين والموظفين حول العالم بهدف التعليم والتدريب. قام البرناج بمنح ما يزيد على 14.7 مليار يورو على مدار سبع سنوات. تغطّي منح إيراسموس تكاليف الدراسة، والتأمين بالإضافة إلى المساهمة بتغطية جزء من تكاليف المعيشة خلال فترة الدراسة.

2- برنامج منح إيفل للتفوّق Eiffel Excellence Scholarship Program

يستهدف برنامج إيفل للتفوّق طلاب الدراسات العليا الدوليين الراغبين بمواصلة دراستهم في فرنسا. حيث يقدّم للطلاب بدلاً شهريًا تصل قيمته إلى 1181 شهريًا طوال فترة الدراسة، بالإضافة إلى تغطية بعض التكاليف الأخرى كالتأمين ورسوم المشاركة في الفعاليات الثقافية المختلفة، والمواصلات المحلية وتكاليف السفر من وإلى فرنسا.

3- برنامج تشيفنينج للمنح الدراسية Chevening Scholarships

يتمّ تمويل برنامج تشيفنينج للمنح الدراسية من قبل مكتب كومونويلث في المملكة المتحدة، ويعدّ هذا البرنامج أحد أشهر برامج المنح الدراسية الدولية في بريطانيا. يقدّم البرنامج سنويًا حوالي 1500 منحة للطلاب من كافة الدول المؤهلة للتقديم والتي تغطي تكاليف الدراسة، راتبًا شهريًا، تكاليف السفر من وإلى المملكة المتحدة بالإضافة إلى بعض المنح المالية الأخرى.

4- برنامج Endeavour للدراسات العليا Endeavour Postgraduate Awards

يستهدف هذا البرنامج على وجه الخصوص الطلاب الراغبين في الحصول على شهادة دراسات عليا (ماجستير أو دكتوراه) في أستراليا. حيث يقدّم البرنامج دعمًا ماليًا كاملاً لهؤلاء الطلاب يشمل تكاليف الدراسة، تكاليف السفر، بدلاً شهريًا، بالإضافة إلى التأمين الصحي.

5- منح المؤسسة السويدية Swedish Institute Study Scholarships

يتيح برنامج منح المؤسسة السويدية لما يزيد على 550 طالبًا دوليًا فرصة الحصول على درجة الماجستير من السويد من خلال تقديم منح ممولة بالكامل تغطّي تكاليف الدراسة، والمعيشة بالإضافة إلى تغطية جزء من تكاليف السفر والتأمين. اقرأ أيضًا: ما هي اهم المنح الدراسية في السويد.

6- منح مؤسسة روتاري الدولية Rotary Foundation Global Study Grants

مؤسسة الروتاري هي مؤسسة غير ربحية تدعم جهود تحقيق التفاهم العالمي والسلام من خلال برامج التبادل الإنسانية الدولية والتعليمية والثقافية. حيث تستهدف برامج المؤسسة على وجه الخصوص الطلاب من جميع أنحاء العالم الراغبين في الدراسة في الخارج . تبلغ قيمة المنح التي تقدّمها المؤسسة حوالي 30 ألف دولار وتغطي جميع تكاليف السفر والدراسة، بالإضافة إلى تكاليف السكن، المعدّات التي قد يحتاجها الطلاب ودورات اللغة.

7- برامج الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD

تعتبر الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD) المدخل الأساسي إلى عالم التعليم الجامعي في ألمانيا، حيث تعمل هذه الهيئة على رعاية وتشجيع البحث العلمي والدراسة في ألمانيا والخارج. تختلف قيمة منح DAAD باختلاف المؤهلات العلمية للمتقدمين، إذ يحص طلاب البكالوريوس على بدل شهري بقيمة 750 يورو، وطلاب الدراسات العليا على مبلغ 850 يورو شهريًا في حين يتقاضى طلاب الدكتوراه وما بعد الدكتوراه راتبًا قدره 1200 يورو شهريًا. هذا بالإضافة إلى منافع أخرى تختلف باختلاف المنح.

8- منح مؤسسة هاني القدومي Hani Qaddumi Scholarship Foundation

مؤسسة هاني القدومي والمعروفة اختصارًا بـ HQSF هي منّظمة غير ربحية تسعى لتوفير فرص للطلاب الفلسطينيين الأقلّ حظًَا ودعمهم لإكمال مساعيهم في مجال التعليم العالي، حيث تقدّم المؤسسة منح بكالوريوس والدراسات العليا، وقد تكون هذه المنح مموّلة بالكامل أو مموّلة جزئيًا.

9- برامج مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم  Abdulla Al Ghurair Foundation for Education

تأسست مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم سنة 2015 لتجعل من تمكين الشباب ودعمهم لتحقيق مساعيهم التعليمية هدفًا أساسيًا لها. تقدّم المؤسسة عدّة برامج للمنح تشمل: برنامج المفكرين اليافعين، برنامج طلبة العلوم والتكنولوجيا، وبرنامج طلبة التعليم المفتوح. وينقسم الدعم الذي تقدّمه مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم إلى دعم مالي (تكاليف الدراسة والسكن…الخ) ودعم غير مالي يتمثّل في إتاحة الفرصة للتواصل مع شبكة الغرير، وتنمية القدرات والمهارات وجلسات النصح والإرشاد الأكاديمي وغيرها.

10- مبادرة آلبرت أينشتاين الأكاديمية للاجئيين DAFI

يسهم برنامج DAFI في مساعدة اللاجئين على اكتشاف إمكاناتهم وقدراتهم من خلال معالجة الحواجز الرئيسية التي تحول بينهم وبين تحقيق هذا الأمر، إذ يتيح لهم البرنامج إكمال دراستهم والحصول على درجة جامعية في بلد اللجوء. ومنذ تأسيس المبادرة سنة 1992 تمّ تقديم الدعم لما يزيد عن 9300 طالب لاجئ من مختلف أنحاء العالم.