معوقات تطبيق التعليم الإلكتروني

معوقات تطبيق التعليم الإلكتروني

مُؤسسة سبارك اللّغة العربيّة

هناك مجموعة من المعوقات التي تحول دون بلوغ التعليم الإلكتروني لأهدافه منها:

1- ضعف البنية التحتية في غالبية الدول النامية نظرًا لصعوبة تخصيص التمويل اللازم لبناء البنية التحتية.

2- عدم إلمام المتعلمين بمهارات استخدام التقنيات الحديثة كالحاسوب والتصفح في شبكات الاتصالات الدولية.

3- عدم اقتناع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات باستخدام الوسائط الإلكترونية الحديثة في التدريس أو التدريب، تخوف أعضاء هيئة التدريس من التقليل من دورهم في العملية التعليمية وانتقال دورهم إلى مصممي البرمجيات التعليمية و اختصاصي تكنولوجيا التعليم وصعوبة تطبيق عملية التقويم.

4- نظرة أفراد المجتمع إلى التعليم الإلكتروني عن بعد بأنه ذو مكانة أقل من التعليم النظامي وعدم اعتراف الجهات الرسمية في بعض الدول بالشهادات التي تمنحها الجامعات الإلكترونية.

5- صعوبة الاتصال بالإنترنت لرسومه المرتفعة والتكلفة العالية في تصميم و إنتاج البرمجيات التعليمية.

هناك تحد حقيقي يواجه الدول النامية خصوصا الدول العربية الآن هو ذلك التطور التكنولوجي الهائل وثورة المعلومات الذي غيرت العديد من المفاهيم و أنماط العمل و العلاقات والذي يحتم على تلك الدول أن تستفيد من الميزات الجديدة التي وفرها ذلك التطور و أن تحاول أن تعبر الفجوة التي تفصلها عن الدول المتقدمة أو أنها لن تلحق بها وقد تكون هذه الفرصة النهائية أو تقبع الدول في دائرة التخلف والجهل. ويمكن استخلاص النتائج الآتية:

1- تحدد الرؤية المستقبلية بخصوص العملية التعليمية و أن يكون التعليم الإلكتروني أحد عناصر هذه الرؤية و أن تصيغ تلك الرؤية صياغة جيدة تنفق مع ظروفها.

2- تحدد الأهداف التعليمية بوضوح بحيث يسهل قياسها وتقدير مدى التقدم في تحقيق تلك الأهداف خلال فترات زمنية محددة.

3- وضع السياسات التعليمية و التي تنفق مع طبيعتها وتتناسب مع إمكانياتها الاقتصادية والبشرية و الثقافية و الجغرافية و أن تضع استخدام التعليم الإلكتروني كأحد السياسات التي يمكن الاستفادة منها فائدة كبيرة.

4- اختيار مايناسب من وسائل التعليم الإلكتروني المتعددة و ألا تنفع وراء كل ماهو جديد من التكنولوجيا دون دراسة جيدة لها و مدى ملائمتها لظروفها.

5- الإستفادة من تجارب الدول الأخرى في التعليم الإلكتروني لتفادي المشكلات والعوائق و العمل على حلها أو تذليل الصعوبات أمامها.

تصنيفات